الرئيسية / المركز الإعلامي بالمكتب / أخبار الأقسام الإشرافية بالمكتب / قسم النشاط الطلابي يقيم رحلة استكشافية لأماكن أثرية بمحافظة الحائط

قسم النشاط الطلابي يقيم رحلة استكشافية لأماكن أثرية بمحافظة الحائط

بقيادة مشرف النشاط الطلابي بالحايط الأستاذ/ سعود عبد العزيز الرشيدي ومشرف التربية الإسلامية بالحايط الأستاذ/ محمد رجاء الحايطي لقطات من الرحلة الكشفية مع طلاب ثانوية الشويمس ومنسوبيها لآثار راطا والمنجور.

الموقع : يقع موقعي راطا والمنجور الى الجنوب الغربي من مدينة حائل على بعد حوالي 320كم وذلك الى الغرب من قرية الشويمس الحالية بحوالي 35كم. الوصف الجغرافي : عباره عن مرتفعات من الحجر الرسوبي الرملي يعرف بجبلي راطا والمنجور تحيط به منطقة الحره ويخترقه وادي يعرف بوادي راطا. اكتشاف الموقع : تم كشف هذا الموقع من قبل الباحث الاثري بالمنطقة /سعد بن عبدالرحمن الرويسان في شهر صفر من عام 1422هـ.

الوصف الأثري : الموقع عبارة عن مرتفعات من الحجر الرملي تضم واجهاتها وواجهات الاحجار المتساقطة حولها الكثير من اللوحات الفنية الرائعة والتي نفدها فنان ذلك العصر بدقة متناهية وبأسلوب غاية في الروعة والاتقان والتي في مجملها رسوم لأشكال ادمية مكتملة تظهر احيانا منفرده او مصاحبه لأشكال حيوانيه ( كلاب ) وكذلك اشكال حيوانية ( اسود – فهود –حمير – ووعول –كلاب –ابقار ذات القرون الطويلة ) نحتت جميعاً بطريقة الدعك او النقر او الحفر وبالحجم الطبيعي تقريبا وبأسلوب ينم عن مهارة فائقة لدى فنان تلك الفترة وبطريقة تثير الدهشة والاعجاب بما وصل اليه من مهارة في أعمال فن النحت الصخري ولعل ما يميز هذه المواقع عن غيرها من مواقع الرسومات الصخرية الاخرى بالمنطقة الدقة بالتنفيذ وتلك اللوحات الافريزية الجميلة والرائعة التي يحويها الموقع ومن المعتقد أن جميع مأتم اكتشافه من رسومات صخرية في هذه المواقع ربما يعود إلى ثلاث فترات مختلفة وذلك قياسا بطبقة العتق التي تعلوها.

الفترة الاولى : ذات الطبقة العتق الاكثر كثافة والمائلة الى السواد والتي نعتقد انها تعود الى نهاية العصر الحجري الاوسط وتحديدا ما بين 12و14 الف سنة من الوقت الحاضر والتي تتميز برسوم حيوانيه وادمية بالحجم الطبيعي تقريبا.

الفترة الثانية : تتميز ايضا برسوم لأشكال حيوانيه ( جواميس – حمير ) واشكال ادمية تظهر احيانا منفرده واحيانا مصاحبه لأشكال حيوانيه ( جواميس ) وهي تشبه تماما رسومات الفترة الاولى من حيث دقة التنفيذ والحجم الا ان طبقة العتق في هذه الرسومات اقل كثافه مما يعلوا رسومات الفترة الاولى.

الفترة الثالثة : وهي الفترة الاحدث في الرسومات التي تم الكشف عنها في هذين الموقعين والتي نعتقد انها تعود الى الفترة الثمودية والتي تتميز برسوم طائر النعام ورسوم الجمال والتي تم تنفيذها بالحجم الطبيعي تقريبا والتي تظهر في غالب الاحيان مصاحب لها نصوص كتابيه ثمودية في مجملها اسماء اشخاص او الهة او عبارة تذكارية او اشارة للتملك.

 

شاهد أيضاً

مدرسة بالحائط تفرض البصمة الإلكترونية على طلابها لرصد الغياب

على العنزي (صدى): أعلنت إحدى مدارس محافظة الحائط الثانوية فرض نظام البصمة الإلكترونية على طلابها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *